تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف للتعرف على الدور الذي تقوم به المواقع الالكترونية لوكالات الأنباء الفلسطينية في تشكيل صورة جمهورية مصر العربية والتعرف على العوامل المؤثرة في تشكيل الصورة والشخصيات المحورية في الأخبار المتعلقة بمصر، واستخدمت الدراسة منهج المسح التحليلي للحصول على المعلومات من خلال استخدام أداة تحليل المضمون لتحليل كافة الاخبار المتعلقة بمصر المنشورة على المواقع الالكترونية لوكالات الانباء الفلسطينية عينة الدراسة وهي وكالة الانباء الفلسطينية وفا ووكالة معاً الإخبارية المستقلة ووكالة شهاب الإخبارية في فترة العدوان الإسرائيلي على فلسطين مايو ويونيو 2021 ونفس الفترة في العام 2022.
وتوصلت الدراسة على أن صورة مصر في الأخبار المنشورة في المواقع الالكترونية لوكالات الانباء الفلسطينية عينة الدراسة كانت إيجابية بنسبة (82.9%)، وأن القضايا السياسية تصدرت التغطية الإخبارية للمواقع بنسبة (75.3%)، وأن ابرز القضايا السياسية التي حازت على تغطية أكبر كانت الدعم السياسي المصري لفلسطين بنسبة (15%)، وكان ابرز الشخصيات المحورية في التغطية الإخبارية لوكالات الانباء الفلسطينية كانت القيادات المصرية بنسبة (16.4%) ثم الشخصيات الحكومية الفلسطينية بنسبة (13.2%)، ومن الشخصيات التي على أكبر قدر من التغطية كان سامح شكري وزير الخارجية المصري بنسبة (5.9%)، ثم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنسبة (5.6%).وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على الأخبار المتعلقة بمصر الصادرة من محافظة القدس.
ابو جراد, توفيق. (2024). دور المواقع الإلكترونية لوكالات الأنباء الفلسطينية في تشكيل صورة مصر:دراسة تحليلية مقارنة. مجلة الإعلام الرقمي والتنمية المستدامة, 2024(2), 42-78. doi: 10.21608/jmdds.2024.319258.1013
MLA
توفيق ابو جراد. "دور المواقع الإلكترونية لوكالات الأنباء الفلسطينية في تشكيل صورة مصر:دراسة تحليلية مقارنة", مجلة الإعلام الرقمي والتنمية المستدامة, 2024, 2, 2024, 42-78. doi: 10.21608/jmdds.2024.319258.1013
HARVARD
ابو جراد, توفيق. (2024). 'دور المواقع الإلكترونية لوكالات الأنباء الفلسطينية في تشكيل صورة مصر:دراسة تحليلية مقارنة', مجلة الإعلام الرقمي والتنمية المستدامة, 2024(2), pp. 42-78. doi: 10.21608/jmdds.2024.319258.1013
VANCOUVER
ابو جراد, توفيق. دور المواقع الإلكترونية لوكالات الأنباء الفلسطينية في تشكيل صورة مصر:دراسة تحليلية مقارنة. مجلة الإعلام الرقمي والتنمية المستدامة, 2024; 2024(2): 42-78. doi: 10.21608/jmdds.2024.319258.1013