الاتجاهات البحثية في دراسات الإعلان الأخضر (البيئي) دراسة تحليلية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام وفنون الإتصال جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

توجهت أنظار الباحثين إلى دراسة التطور الحادث في مجال الإعلان الأخضر؛ والذي أدى بدوره إلى تنوع الاتجاهات البحثية في هذا المجال، واتفاق واختلاف النتائج في بعض الأحيان حول دور الإعلان الأخضر في تدعيم السلوك البيئي المستدام؛ مما استدعى ضرورة رصد تلك الاتجاهات البحثية، والوقوف على كيفية تناول المدارس البحثة المختلفة لهذه الظاهرة، والمناهج المستخدمة في دراستها؛ حتى يتسنى لنا التعرف على حجم مشاركة الدراسات العربية في دراسة الظاهرة، والخروج بتوصيات لدراسات بحثية جديدة تثري مجال الإعلان الأخضر. تتناول هذه الدراسة بالتحليل نماذج من الدراسات العربية والأجنبية التي أجريت في الإعلان الأخضر ، وذلك بهدف رصد التطورات العلمية والاسهامات القيمة في هذا المجال والتعرف على المناهج والأطر النظرية والمعرفية التي تم الاعتماد عليها.وتنتمي هذه الدراسة من حيث المنهج إلى دراسات تحليل المستوى الثاني Meta-Analysis، وهو أسلوب يعتمد على المراجعة المنهجية التحليلية للدراسات والبحوث التي يتم نشرها في مجال معين وعلى مدى فترة زمنية معينة ومن مجموعة متنوعة من المصادر. وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة عمدية من البحوث العربية والأجنبية التي تناولت الإعلان الأخضر من عام 2014 حتي 2024، وتضمنت العينة (63) بحثاً.
توصلت الباحثة الي وضع تصنيف لفهم المجالات الفرعية للإعلانات الخضراء. وفي إطار هذا التصنيف، تم تحديد ثلاثة مجالات فرعية. وقد تم تحديد ستة ثغرات بحثية أساسية لإجراء بحوث في المستقبل في مجال الإعلان الأخضر.وقد اقترحت الباحثة رؤية لتطوير البحوث العربية في هذا المجال على مستوى أجندة القضايا البحثية، الأطر النظرية، والمناهج والأدوات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية